صور ضوئيةفنون أخرى

«بحثاً عن الصفاء»: صور فوتوغرافية لحبيب صالح

«بحثاً عن الصفاء»: صور فوتوغرافية لحبيب صالح، ننشرها ضمن مبادرة صور ضوئية، التي تتيحها مدونة ماكيت، لجميع المصورين الفوتوغرافيين المحترفين وغير المحترفين في المنطقة العربية. في هذه المجموعة الفوتوغرافية، هناك علاقة تبادلية بين الأماكن وتأثيرها على النفس الداخلية التي تبحث دوماً عن الصفاء.

في هذه الصور، للأماكن خصوصية، تستمدها من الطبيعة وما تحتويه من خصوبة أو قساوة، برودة أو دفئ. مشاهد بانورامية وثّقها المصور الفوتوغرافي حبيب صالح، بانورامياً، فبانت كمشهد سينمائي يخبئ قصصاً من الحياة وواقعها.

يستطيع المتفرج في مجموعة صور فوتوغرافية لحبيب صالح، أن يسقط أحاسيسه على المشهد الطبيعي المشبّع بالألوان. كما يمكنه أن يسقط ذكرياته. تختزل الصور هنا، شعوراً ذات خصوصية كبيرة، تم التقاطه بعدسة الكاميرا، من منظور فني خاص. تنتمي الصور في هذه المجموعة، إلى التيار الواقعي، الذي يعكس الحياة بأوجهها المختلفة، ويصورها بأمانة ودقة، مع إضافة لمسة فنية على الواقعية المفرطة.

تظهر في الصور الفوتوغرافية شخصيات عديدة: رجال، نساء، أطفال. يسيرون في الأحياء والأزقة، دون أن نعلم عنهم شيئاً، لكنّها تحرك تفاعلات معهم. ففي هذه المجموعة الفوتوغرافية، استوقفت جمالية المناظر المصور حبيب صالح، الذي التقطها في سياق بحثه عن الصفاء داخل أي إنسان.

الصور هنا، توثق الذكريات والتفاعلات الحسية، مع عناصر الطبيعة والإسمنت، ضمن مجموعة صور فوتوغرافية لحبيب صالح، تحت عنوان “بحثاً عن الصفاء”. فيما يلي يمكنكم الإطلاع على الصور.

صور فوتوغرافية لحبيب صالح
صور فوتوغرافية لحبيب صالح
صور فوتوغرافية لحبيب صالح
صور فوتوغرافية لحبيب صالح
صور فوتوغرافية لحبيب صالح
صور فوتوغرافية لحبيب صالح
«بحثاً عن الصفاء»: صور فوتوغرافية لحبيب صالح، ننشرها ضمن مبادرة صور ضوئية
صور فوتوغرافية لحبيب صالح
تظهر في الصور الفوتوغرافية شخصيات عديدة: رجال، نساء، أطفال.
الصور توثق الذكريات والتفاعلات الحسية، مع عناصر الطبيعة والإسمنت
«بحثاً عن الصفاء»: صور فوتوغرافية لحبيب صالح، ننشرها ضمن مبادرة صور ضوئية

تعرّف/ي على حبيب صالح:

مصور فوتوغرافي، صانع أفلام، ومصور أزياء. من مواليد عام 1994 في لبنان. تخرج من الجامعة اللبنانية الدولية، ويعيش حالياً في مدينة اسطنبول التركية. هناك علاقة تبادلية تجمعه مع الريف، تحديداً قريته «جون» في قضاء الشوف اللبناني، التي أثرت على بناء شخصيته.

عمل صالح مع الصليب الأحمر الدولي على مشاريع تتعلق بالنازحين السوريين. ولصعوبة صناعة الأفلام، ولشدّة تعلقه بالسينما، يلجأ إلى التصوير الفوتوغرافي، حيث تجسد الصورة مشهداً سينمائيا، ويتبعها بعبارات تختزن أفكاراً وأحاسيس معينة، فتظهر كأنها مشهد سينمائي لديه حكاية ما.

يمكنكم متابعة حبيب صالح على صفحاته عبر مواقع التواصل الاجتماعي:

تعرّف/ي على مبادرة صور ضوئية:

 مبادرة لكل المصورين الفوتوغرافيين في العالم العربي، تتيحها مدوّنة ماكيت للمحترفين وغير المحترفين، بهدف عرض مجموعة صور فوتوغرافية، ليطلع الجمهور عليها. نهدف من هذه المبادرة تعزيز فن التصوير الفوتوغرافي، وإلقاء الضوء على الرؤية الفنيّة للمصور، من منظور فني مختلف.

 

 

خليل الحاج علي

صحافي متخصص في الشأن الثقافي، حاصل على دراسات عليا في المسرح والفنون.

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني.

زر الذهاب إلى الأعلى