صور ضوئيةفنون أخرى

أرقام، إشارات، وذكريات: للفنان العراقي إلياس سلام

ضمن مبادرة صور ضوئية، التي تتيحها مدونة ماكيت، لجميع الفنانات والفنانين في المنطقة العربية. ننشر مجموعة «أرقام، إشارات، وذكريات» للفنان العراقي إلياس سلام، التي يختزل فيها أحداثاً وأشكالاً بواسطة الأرقام، وبالتالي يذهب بالفن التجريدي عبرها، إلى منحى جديد ومختلف، لم نره بأيّة أعمال تجريدية من قبل.

في هذه اللوحات، وثق الفنان أحداثاً عايشها، وصوّر شخصيات ربما قابلها، أو لم يقابلها حتى، مستعملاً الأرقام كرمز إلى ذلك الحدث، أو تلك الشخصيّة. «حياة الإنسان عبارة عن أرقام، وكلّ رقم يملك قراءة بذاته»، يقول الفنان البصري إلياس سلام في حديث لمدونة ماكيت، مشيراً إلى أنَّ «الرقم عبارة عن شكل، والشكل عبارة عن ذكرى»، وبالتالي فلقد رحّل الفنان الرقم إلى الذكرى.

في هذه المجموعة، تكمن خدعة بين الفنان والمتفرج. فالرقم الذي يرمز بالنسبة إلى إلياس بحدث معيّن حصل معه في صغره مثلاً، قد يكون رمزاً لأحد المشاهدين إلى حدث آخر عايشه في حياته. والرقم الذي يرمز للفنان إلى الشؤم، قد يرمز لأحد المشاهدين إلى الحظ مثلاً.

عند سؤال الفنان عن سبب حصره لهذه المجموعة باللّونين الأسود والأبيض، يقول إنّ اللونين الأسود والأبيض، هما الثنائيّة التي تكوّن كلّ الأشياء. كما أنهما أصعب الألوان بصريّاً وتقنيّاً.

تعرّف/ي على إلياس سلام:

الياس سلام
فنان ومصمم غرافيكي من العراق، بابل. عمل في مجال تصميم الأزياء والسينوغرافيا المسرحيّة. نشرت أعماله في أغلب الصحف والمجلّات العربية والأوروبية، كما عرضت أعماله في مختلف صالات العرض الأوروبية.

رنا علوّش

فنانة بصرية. حائزة على بكالوريوس بالفنون التشكيلية من الجامعة اللبنانية. أعمل في مجالات فنية عدّة، كصناعة الدمى، وتصميم المجموهرات، والسينوغرافيا، والتلوين.

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني.

زر الذهاب إلى الأعلى